من نحن ؟ www.transdev.ma

مشروع الطرام الرباط سلا هو ثمرة تفكير طويل، أنشئ من دراسات سابقة عديدة،من بينها طرانسروط (خطة النقل في 1976) والأبحاث التي أجريت في سنة 1982.

فيما بعد، ناقشت سلطات المدينة سنة 2003 إمكانية وضع خطوط  النقل العام في الممرات الخاصة في الرباط و سلا واستنادا إلى دراسات التصميم التي أجريت في عامي 2005 و 2006، كلفت وكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق، بتقديم مشروع طراموي الرباط سلا بالشراكة مع بلديات الرباط و سلا.

في فبراير 2007، أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس انطلاقة أشغال بناء خطي الطراموي للمدينة، وتحديد المبادئ الأساسية للمرحلة الأولى وحتى بدأ النشاط أوائل عام 2011.

كان استغلال عشرين كيلومترا الأولى من شبكة الطرام موكلا لشركة ترانسديف التي هي مشغل خاص متخصص في المجال و ذلك بناء على عقد وقع في 20 مايو2010.

ترانسديف هي المُشغل الخامس  للنقل العام  والرائد في النقل الجماعي في أوروبا،  لها حضور في أكثر من 13 بلدا. وقد تم اختيار  ترانسديف عقب مناقصة دولية، تحت أهداف محددة النوعية والكمية وذلك لمدة 6 سنوات.

وقد أنشأت الشركة فرعا لها في المغرب وهي ترانسديف الرباط و سلا ، والتي تضمن خلق 300 فرصة عمل جديدة. ولذلك الغرض يتم تدريب موظفين مؤهلين للسماح بتشغيل وصيانة الشبكة. وبدأت عمليات ترانسديف في يونيو 2010 كما هو الحال في مرحلة الإعداد لبدأ النشاط.